الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ،، وبعد :

تنسب المدرسة إلى الصحابي الجليل كعب بن زهير بن أبى سلمى ، شاعر مخضرم ،أبوه  وأخيه  وأختاه وإبنه وحفيده كلهم  شعراء ، تربى في اعظم بيوتات الشعر العربي ، أسلم ثم ارتد وهجاء المسلمين ، فأهدر النبي صلى الله عليه وسلم دمه ، فهام على وجهه في الأرض . فلما ضاقت عليه الأرض أرسل إلى أخيه بجيرٍ بقصيدة يستشره في أمره ومصيبته ، فأخبره بجير، أن النبي بعد انصرافه من الطائف قتل رجالاً بمكة ممن كان يهجوه ويؤذيه وأن من بقي من شعراء قريش ، ابن الزعبري وهبيرة بن أبي وهب قد هربوا في كل وجهة ، فإن كانت لك في نفسك حاجة فَطِرْ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنه لا يقتل أحداً جاءه تائباً ، وإن أنت لم تفعل فانج إلى نجائك من الأرض .
سمع كعب ذلك ، وأرجف به خصومه وحساده وقالوا : مقتول لا محالة نسبة إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم (من لقي منكم كعب بن زهير فليقتله )، وأشفق على نفسه .

وكان من ضمن ما ارسل كعب بن زهير على أخيه بجير التالي :

من مبلغ عني بجيــراً رســـــالةً …… فهل لك فيما قلت بالخيف هل لكا
شربت مع المأمون كأساً رويتــاً …… فأنـهلك المـأمـون منها وعــلـــــــكا
وخالفت أسباب الهدى واتبعتـه …… على أي شيءٍ ويـب غيـــرك دلـكـا
على خلق لم تلف أماً ولا أبـــاً …… عليه ولم تدرك عليه أخـاً لــــــــــكــا
فإن أنت لم تفعل فلست بأسفٍ …… ولا قائـل إما عـثرت لعاً لـــــــــــكــا

وكان بجير اً قد أسلم فكره كتم هذه القصيدة أو الابيات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأنشدها النبي  صلى الله عليه وسلم ، فلما سمع عليه الصلاة والسلام [ سقاك بها المأمون ] قال صلى  الله عليه وسلم ( صدق وإنه لكذوب ، أنا المأمون )  ولما سمع [على خلقٍ لم تلف أما ولا أبا عليه ] قال صلى الله عليه وسلم ( أجل لم يلف عليه أباه ولا أمه ). يقصد الاسلام والله ورسوله أعلم .

بعد ذلك أرسل بجير إلى أخيه كعب الأبيات التالية يحظه على العودة لحضيرة الإسلام  :

من مبلغ كعبـــاً فهـل لك في التي ….. تلوم عليها باطـــلاً وهي أحــــزم
إلى الله (لا العزى ولا اللات) وحده …… فتنجو إذا كــــان النجاء وتسلـــم
لدى يوم لا ينجو وليس بمفلـــــتٍ ……من الناس إلا طاهر القلب مسلم
فدين زهيرٍ وهو لا شيء دينـــــــه …… ودين أبي سلمى علي محـــرم

لما سمع كعب هذه الأبيات طمع بما نصحه به أخيه ونظم قصيدته اللامية الشهيرة التي امتدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت ولم تزل إلى اليوم هّذه القصيدة من أروع وأجمل ما قيل في العربية وعدد أبياتها ما لا يقل عن ثمانٍ وخمسين بيتاً منظوماً موزوناً مقفى ، ثم خرج إلى المدينة المنورة متخفياً حتى نزل على رجل بينه وبينه معرفة من جهينة ، فغدا به الصبح فصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أشار له إلى رسول الله فقال هذا رسول الله فقم إليه فستأمنه ، فقام كعب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جلس إليه فوضع يده في يده وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعرفه فقال :
يارسول الله ، إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائباً مسلماً ، فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم
قال كعب : أنا يارسول الله كعب بن زهير .

قال ابن اسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة فوثب عليه رجل من الانصار فقال : يارسول الله دعني وعدو الله اضرب عنقه .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعه عنك ، فإنه قد جاء تائباً ، نازعاً (عما كان عليه ) .
فقام  كعب بن زهير بين يدي خير من أشرقت عليه الشمس من ولد آدم يمدحه بالقصيدة اللامية الشهيرة التي مطلعها :

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ……… متيم إثرها لـم يفــد مكبــــول .
وما سعاد غداة البين إذ رحلــوا ……… لا أغن غضيض الطرف مكحول .

واستهل رضي الله عنه بعد هذين البيتين بستٍ و خمسين بيتاً ولمن أراد الزيادة وهذه القصيدة فهي معروفة ومحفوظة بمراجع السير والأدب العربي .

آثرنا الإطالة عن هذا الصحابي الذي تشرفت هذه المدرسة بحمل أسمه لما له من أثر ديني وأدبي في تاريخنا الأسلامي والعربي المشرق ، فهذه المدرسة كذلك لها تاريخ مشرق بالنسبة لأهلها والتعليم فتعتبر هذه المدرسة من أوائل المدارس المفتتحة في المنطقة الغربية بعد توحيد المملكة العربية السعودية .

تقع المدرسة بوادي حجر التابع لمحافظة رابغ ، والذي يعتبر مدينة مصغره حالياً  . في العام الدراسي 1399هـ/1400هـ  تم افتتاح المرحلة المتوسطة تابعة لهذه المدرسة وبنفس المبنى حيث استمرت بمسمى المدرسة مع تمميز المرحلة لمدة ثلاث سنوات ثم استقلت بعدها المرحلة المتوسطة بمسمى و مبنى مستقل .

هذا والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين أزكى الصلاة وأتم التسليم .

والحمد لله رب العالمين .

 

 

الأكثر قراءة

صورة جديدة (48)

الكهرومغناطيسية والتردد

الكهرومغناطيسية والتردد(تحديث)

قوانين كبير صغير

نسبة شحنة الإلكترون إلى كتلته

نسبة شحنة الإلكترون إلى كتلتة

صورة جديدة (48)

النظرية الإسلامية الرابعة " كتلة ال

كتلة الإلكترون وشحنته كتلة الإلكترون وشحنته

صورة جديدة (48)

النظرية الإسلامية الرابعة " كمات ال

النظرية الإسلامية الرابعة " كمات الطاقة " النظرية الإسلامية (4) النظرية الإسلامية ...

ثنائيات مقترنة

أدرجي ليس عشك

benzuhair.com/main/%d8%ba%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d8%b5%d9%86%d9%81/%d8%a7%أدرجي ليس عشك